هذا المنتدى يقدم كل خدمات تخص المحاسبين والفنون التشكيليه معا وذلك لرابط الصداقه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 الجزء الاول : العملية المالية : Transaction

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير المنتدى
Admin


عدد المساهمات: 11
تاريخ التسجيل: 04/01/2010
العمر: 34

مُساهمةموضوع: الجزء الاول : العملية المالية : Transaction   الخميس يناير 14, 2010 8:31 am

العملية المالية : Transaction
هي عبارة عن تبادل شيء ذي منفعة أو قيمة بين طرفين .
الحساب : Account
هو جدول أو قائمة تجمع فيه مفردات العمليات المالية ذات الطبيعة الواحدة والمتعلقة بشخص أو شيء حقيقي كالأرض أو المباني ………..
الأصول : Assets
هي كل ما تملكه المنشأة وله قيمة نقدية وتعبر هذه الأصول عن أوجه الاستثمارات المختلفة لأموال المشروع وقد تكون هذه الأصول مملوكة للمنشأة بقصد المساعدة علي الإنتاج أي بقصد الحصول منها على خدمات طويلة الأجل كالمباني والأراضي …. وهي الأصول الثابتة . أو قد تكون بقصد الحصول علي خدمات قصيرة الأجل تساعد علي تحقيق الربح وهي ما يطلق عليه الأصول المتداولة كالبضاعة والنقدية بالخزينة أو البنك .
الخصوم : Liabilities
وهي حقوق الغير تجاه أصحاب المشروع أو بمعني آخر التزامات المشروع تجاه الغير وهذه الالتزامات إما أن تكون مستحقة السداد بعد فترة طويلة الأجل وتسمى خصوم ثابتة . أو مستحقة السداد فوراً أو خلال فترة قصيرة الأجل وتسمى خصوم متداولة .
رأس المال : Capital
هو قيمة المبالغ المملوكة لصاحب المشروع والتي خصصها للاستثمار في هذا المشروع .
الميزانية العمومية : Balance Sheet
عبارة عن كشف مبوب يعد في نهاية فترة معينة وتدرج في أحد جوانبه مصادر الاموال المستثمرة في المشروع سواء كانت مقدمة من صاحبه كرأس المال أو من الغير كالخصوم . ويدرج في الجانب الآخر أوجه استثمار هذه الأموال أي الأصول المختلفة المملوكة للمشروع في هذا التاريخ وطبعا لابد من تساوي الجانبين أي مصادر الأموال مع أوجه استخدامها .
الإيرادات : Revenue
هي جميع المبالغ التي يحصل عليها المشروع مقابل بيع السلعة أو أداء الخدمة التي يقوم بها المشروع لعملائه وقد يضاف الي هذا النوع من الايرادات أية ايرادات آخرى غير متعلقة بالنشاط العادي للمشروع ولكنها نتيجة سياسة ادارية كالايرادات الناتجة عن استثمار جزء من النقدية في استثمارات خارج أعمال المشروع .
المصروفات : Expenses
هي الأعباء التي يتحملها المشروع في سبيل أداء أوجه نشاطه المختلفة سواء كان نشاطا متعلقا بوظيفة الشراء أو وظيفة البيع أو وظيفة الإدارة العامة كمصاريف نفل المشتريات أو مصاريف اللف والحزم وعمولة وكلاء البيع أو الإيجار و المرتبات .
الربح : Income
هو عائد رأس المال المستثمر في المشروع ويحدد عن طريق مقارنة إيرادات المشروع التي حصل عليها بالمصروفات أو النفقات الدورية التي أنفقها فاذا زادت الإيرادات علي المصروفات كان ربح والعكس صحيح .
الحسابات الختامية : Final accounts
عبارة عن قوائم تعمل في نهاية الفترة المالية للمنشأة .الهدف منها معرفة الربح أو الخسارة التي تحققت خلال تلك الفترة وتتكون من قائمتين : الأولى تعرف بحساب المتاجرة وفيها نقابل المشتريات وما يتعلق بها من مصروفات بالمبيعات لمعرفة الربح أو الخسارة الناشئة عن عملية المتاجرة وهو ما يطلق عليه مجمل الربح أو مجمل الخسارة . أما القائمة الثانية فتعرف بحساب الأرباح والخسائر وفيها تقابل الأرباح الإجمالية التي تحققت من عملية المتاجرة مضافا اليها أية إيرادات آخرى حصل عليها المشروع بجميع المصروفات والخسائر الآخرى التي حدثت أثناء الفترة بخلاق التي سبق أن دخلت في القائمة الأولي وينتج عن هذه المقابلة معرفة الربح الصافي أو الخسارة الصافية للمشروع خلال تلك الفترة .
تعريف المحاسبة : Accountancy
هي العلم الذي يتضمن مجموعة من المباديء العلمية المتعارف عليها والتي تحكم تسجيل وتبويب وتحليل العمليات ذات القيم المالية المتعلقة بالمشروع في مجموعة من الدفاتر والسجلات بقصد تحديد نتيجة أعمال المشروع من ربح أو خسارة في خلال مدة معينة وكذلك المركز المالي لهذا المشروع في نهاية هذه المدة .
العمليات المالية والحاجة إلى تقييدها في الدفاتر :
1. العمليات المتعلقة بتمويل المشروع .
2. العمليات المتعلقة بالبضاعة من شراء أو بيع أو رد .
3. العمليات المتعلقة بالمصروفات المختلفة .
4. العمليات المتعلقة بتحصيل الديون التي للمنشأة قبل الغير .
5. العمليات المتعلقة بسداد المطلوبات والديون المستحقة علي المنشأة للغير .
6. العمليات المتعلقة بالمقبوضات والمدفوعات .
7. العمليات المتعلقة بالمعاملات مع البنك .
8. العمليات المتعلقة بالكمبيالات والسندات لأمر .
9. العمليات المتعلقة بالخصم بأنواعه .
10. العمليات المتعلقة بالمسحوبات
المستندات المالية Financial Documents
يلزم التاجر بما يلي:
1. أن يحتفظ بصورة طبق الأصل من جميع المراسلات وكذلك ما يرد اليه من فواتير وغيرها .
2. أن يكون حفظ المستندات بطريقة منظمة تكفل سهولة مراجعة القيود المحاسبية المدونة .
3. أن يحتفظ بالمستندات طوال المدة المقررة من قبل القانون التجاري . ويترتب علي ذلك :
4. تعتبر المستندات المالية وثائق كتابية يتم بموجبها تقييد العمليات المالية في الدفاتر .
5. " " " " " " " التحقق من قيمة الأرباح والخسائر .
6. " " " بمثابة أدلة للاثبات في حالة قيام المنازعات أمام القضاء .
7. " " " الوسيلة التي يتسني بها مراجعة القيود المحاسبية في الدفاتر للتحقق من صحتها
أنة أولاـ المستندات المتعلقة بطلب البضاعة :
I. اقتراح طلب بضاعة ( Purchase Requisition ) : وهو المستند الذي يقدمه رئيس القسم لادارة المشتريات لأخذ موافقتها بشراء أحد الاصناف التي أوشكت علي النفاذ .
II. طلب البضاعة ( Purchase Order ) : وهو المستند الذي يرسل الي المورد متضمنا البيانات الخاصة بالبضاعة المطلوبة .
ثانياً ـ المستندات المتعلقة بنقل وتسليم البضاعة :
I. بوليصة الشحن ( Bill of Loading ) : وهي المستند الذي يحرره أمين النقل متضمناً قيمة النولون المستحق علي نقل البضاعة .
II. إذن الإستلام ( Delivery Note ) : وهو المستند الذي يصحب البضاعة المرسلة الى العميل والذي يعتبر توقيع العميل عليه بمثابة ايصال منه باستلام البضاعة .
III. اذن التسليم ( Advice Note ) : وهو المستند الذي يتم بموجبه تسليم البضاعة الممنوحة الي العميل عن طريق أمين النقل .
ثالثاً ـ المستندات المتعلقة بحساب المبالغ :
1. الفاتورة : Invoice) ) وهي المستند الذي يتضمن البيانات التفصيلية الخاصة بالبضاعة المبيعة المرسلة الي العميل .
2. الإشعار الدائن Credit Note : وهو المستند الذي يرسل الي العميل ويجعل دائنا بموجبه .
3. الإشعار المدين Debit Note : وهو المستند الذي يرسل الي العميل ويجعل مدينا بموجبه .
4. كشف الحساب Statement of Account : وهو المستند الذي يرسل الي العميل في نهاية كل فترة دورية تكون عادة شهر أو أكثر متضمنا البيان التفصيلي لقيم الفواتير التي ارسلت اليه والدفعات التي سددها خلال هذه المدة كما يظهر بكشف الحساب الرصيد المدين الذي يطالب به العميل .
5. كشف حساب الشراء Purchases Account : وهو المستند الذي يرسله الوكيل بالعمولة الي العميل متضمنا البيانات التفصيلية الخاصة بالبضاعة المشتراة لحسابه وكذلك المصروفات التي أنفقت عليها والعمولة المستحقة للوكيل، الدفعات المسددة تحت الحساب والرصيد المستحق للوكيل .
6. كشف حساب البيع Sales Account : وهو المستند الذي يرسله الوكيل بالعمولة الي العميل متضمنا البيانات التفصيلية الخاصة بالبضاعة المبيعة لحسابه وكذلك المصروفات التي أنفقت عليها والعمولة المستحقة للوكيل والدفعات المرسلة للعميل تحت الحساب والرصيد المستحق في ذمة الوكيل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fr-link.yoo7.com
 

الجزء الاول : العملية المالية : Transaction

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الرسالة العملية للسيد السيستاني
» أسئلة مهمة جدا بالمحاسبة المالية واللتي يجب ان يلم بها كل محاسب
» سيرفر جوبا الاول في العرب
» المهارات الفنية للطفل الفصل الاول
» المراجعه النهائية للصف الاول الاعدادى علــــــــــــــــــــوم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Friendship link :: المحاسبين :: المحاسبين-